دورة "أحياها" لأساسيات الطب - المحاضرة الثانية | أحياها 

دورة "أحياها" لأساسيات الطب - المحاضرة الثانية

لمحة عن الفعالية :
بدأت الجلسة الثانية من دورة أحياها لأساسيات النسج والتشريح والجنين صباح يوم الخميس 18/4/2013 في مركز أسوة لرعاية الموهوبين والمتميزين، بمشاركة مجموعة من طلاب الطب البشري من السنة الأولى والثانية والثالثة .

الفقرة التدريسية :
قدّم الزميل سعد فرّان شرحاً عن أساسيات الجنين بشكل عام, فصّل في تكون الخلايا الجنسية والانقسام المنصف ومن ثم انتقل إلى توضيح المراحل الأساسية لتكون الجنين مع تبسيط للمصطلحات المهمة في هذا السياق.
بتفاعل رائع من الحضور وإعطاء مميز من الزميل سعد لم يخلُ من المعلومات السريرية تلاشى الغموض من مادة الجنين وغدت أكثر قرب منا ^_^


لقطة من الفقرة التدريسية للزميل سعد الفران

الفقرة التعريفية بمشروع أحياها:
قدمتها الزميلة ولاء تيناوي ، حيث عرفت عن " أحياها " ذلك الحلم الذي بدأ منذ سنتين تقريباً والآن انطلق إلى الواقع مُفسحاً المجال للإبداع على عدة مجالات منها :
             
فقرة التعريف بالقسم التعليمي:
بدايةً تابعت الزميلة عبير السقعان فقرة " فش خلقك" من الجلسة الأولى ، حيث ذكّرت الحضور بأهمية وضع "رؤية "خاصة بكل منهم كونها حجر الأساس للمضي نهو الهدف ، ومن ثم لخّصت المشاكل التي تم طرحها المرة الماضية ، لتكمل الزميلة أسماء معتوق الحديث عن الحلول المقترحة ، والتي من أجلها تم إنشاء القسم التعليمي ضمن مشروع أحياها ..الذي يتولى مهمة النهوض بالواقع الطبي من مختلف جوانبه من تطوير للمناهج ،الكوادر التعليمية ...والقيام بالخطوات العملية لذلك .
تميّزت الفقرة بالتفاعل الرائع المُعتاد من الحضور ..
فقرة التعريف بالقسم البحثي :
ذلك القسم الذي يكاد لا يكون له وجود للأسف في بلدنا، فمعدّل نشر الأبحاث لدينا لا يتجاوز البحث سنوياً ! بينما في أميريكا يتجاوز الـ 1000 !!
بهذه الكلمات عرّف الزميل بلال بارودي أهمية وجود هذا القسم في مشروع أحياها ، وأوضح أن قيمة الطبيب عندما يسافر للخارج هي بما أنجزه من أبحاث ، وشرح للحضور موضوع هام جداً هو الطب المُسند بالبراهين EBM ودرجاته من أدناها " رأي الطبيب " إلى أعلاها " المراجعات المنهجية " .
وكل ذلك بأسلوب عفوي زاد من تميّز الفقرة بشهادة الحضور .
فقرة التعريف بالقسم التقني:
وختامها مع الزميل عمر اللحام الذي أدهش الحضور بالإنجازات العملية في هذا المجال والمخططات المستقبلية أيضاً..
حيث عرض عدة مشاكل تواجهنا حالياً ، من بينها مشكلة الأرشيف الورقي الضخم المتمثّل بسجلات المرضى ثم طرح الحل من وجهة نظر " أحياها " بالبطاقة الصحية السورية التي تمثّل قاعدة إلكترونية لكل مريض يحتفظ بسجلّه الطبي ضمنها بشكل كامل .
أيضاً كشف عن النسخة التجريبية للتطبيق الأول لـ أحياها على أجهزة الأندرويد " Gray's Anatomy " وبذلك نختصر مشكلة ضخامة المرجع وصعوبة حمله بتطبيق سهل الاستخدام وبسيط جدأً .
 

النسخة التجريبية من تطبيق مرجع Gray's Anatomy

وأخيراً عرف الحضور على ساحة التواصل الأساسية مع " أحياها " ألا وهي الموقع الإلكتروني الخاص بها : www.ahya-sy.com .

علّق بواسطة Facebook